Sat _18 _Aug _2018هـ الموافق 18 Aug 2018م
جديد الموقع
إجازات العراقين وأسانيدهم => مؤلفات الذكتور أكرم عبد الوهاب ۞ نفعي الجامع لشيوخ أكرم عبد الوهاب => مؤلفات الذكتور أكرم عبد الوهاب ۞ المنهج الدراسي لدار النور => المقالات ۞ أهداف دار النور للعلوم الشرعية => المقالات ۞ أسانيد العراقيين شحيحة لماذا => المقالات ۞ نظام إجازات العراقيين => المقالات ۞ الاجازة لأهل العصر نظرة سريعة => المقالات ۞ الإمداد شرح منظومة الإسناد 10 => الإمداد شرح منظومة الإسناد ۞ الإمداد شرح منظومة الإسناد 11 => الإمداد شرح منظومة الإسناد ۞ الإمداد شرح منظومة الإسناد 13 => الإمداد شرح منظومة الإسناد ۞

البحث

القائمة البريدية

الزوار

انت الزائر :7889
[يتصفح الموقع حالياً [ 1
الاعضاء :0 الزوار :1
تفاصيل المتواجدون

تواصل معنا

المقال

الاجازة لأهل العصر نظرة سريعة

الكاتب: الشيخ الدكتور أكرم عبد الوهاب

تاريخ النشر: 06-06-2018 القراءة: 127

ان في الاجازة لاهل العصر هنات يكون مجموعها مضعفا لها او مانعا من الرواية بها ، وهذه نظرة سريعة في بيان بعضها :

اولا : ان الاجازة لاهل العصر فيها من الجهالات بسبب عموم المجازين غير المنضبط ، اذ يروي مليون نسمة او مائة مليون نسمة من الناس عن طريقها تختلف انماطهم وافكارهم واراؤهم ، وفي هذا ما لا يحمد .

ثانيا : في الاجازة لاهل العصر يسهل التدليس في الرواية وذلك بادعاء البعض ان هذه الاجازة شملته وكان حيا عندها ، ويعسر علينا تمييز ذلك في الرواية ، ففيه فسح مجال كبير للتدليس والمدلسين بالرواية عن أئمة الاسناد وكبارهم ، وفي هذا من الفساد ما لا يخفى

ثالثا : الاجازة لاهل العصر ارخاص لقيمة الاجازة المعروفة ، وتقليل لشأنها ، اذ تمكن من لا شأن له بالرواية الرواية عن الاكابر ، وبها يستوي الطالب الحفي بالجاهل الخوي .

رابعا : ذهب جل الامة الى عدم اعتبارها والاعتداد بها ومنهم امام هذا الفن العلامة ابن الصلاح ، ميلا منه الى المنع من ذلك ، فانه قال (ولم يسمع عن احد يقتدى به الرواية بهذه ) .قال : والاجازة في اصلها ضعف - يعني على الخلاف العريض الذي سرده - وتزاد بهذا التوسع والاسترسال ضعفا كثيرا . والسيوطي بعد عرض الاقوال في ذلك نقل قول ابن الحاجب في تصحيحه لها وقوله عنها (وبالجملة ففي النفس من الرواية بها شئ ، والاحوط ترك الرواية بها - يعني الرواية العامة غير المقيدة - قال : الا المقيدة بنوع حصر فان الصحيح جوازها).

خامسا : واما من اجاز لاهل العصر من الفاضلين فليس فيه دليل على اطلاق صحتها ، ذلك لانه انما يتمشى على القول الضعيف الذي سبق ذكره ، ولا يخلو من اعتراض عليه ، او هو من نشوة العلم قصدا لتعميم الاكرام .

سادسا : ومع هذا الذي ذكرته لو روى احد عن شيخ بالاجازة العامة لاهل العصر بناء على قول من قال بها وهو منهم ، فان هذا الراوي لا يجوز له ان يطلق الاجازة بل لابد ان يقول (اروي عن فلان بالاجازة لاهل العصر وانا منهم ) فاذا اطلق ولم يق بالاجازة لاهل العصر اعتبر مدلسا ولا تقبل روايته ، لانه يفهم من اطلاقه انه انما روى بالاجازة الخاصة او المقيدة والامر ليس كذلك .

والعلم الشرعي دين فلا بد ان لا ينقل الاباعز طرقه واعظمها .... والله الموفق .